Select your Top Menu from wp menus

الأصناف الجديدة للقمح الصلب الملائمة للمناطق الجبلية

الأصناف الجديدة للقمح الصلب الملائمة للمناطق الجبلية

نظم المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس بتعاون مع المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لفاس-مكناس يوما دراسيا ميدانيا حول الأصناف الجديدة للقمح الصلب الملائمة للمناطق الجبلية وذلك يوم الثلاثاء 10 يوليوز 2018 بالضيعة التجريبية العناصر (إقليم صفرو).

وعملت هذه التظاهرة على التعريف بمكتسبات البحوث في إطار برنامج تحسين القمح الصلب الذي يشرف عليه المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس) والمتمثلة أساسا في ثلاثة أصناف جديدة ذات مردودية عالية ومقاومة للأمراض (أنظر الورقة التقديمية لهذه التظاهرة). وشارك في هذا اليوم مجموعة من أطر التنمية والاستشارة الفلاحية بالإضافة إلى المزارعين الشركاء والذين نوهوا بالجهود التي يبذلها البحث الزراعي في إطار مواكبة البرامج الجهوية لمخطط المغرب الأخضر كما أشادوا باستراتيجية التواصل عن قرب ونقل التكنلوجيا التي يعتمدها المعهد الوطني للبحث الزراعي.

 وتمت خلال هذا اليوم زيارة الحقل التجريبي للأصناف الثلاثة مع تقديم المعطيات التقنية الكافية عنها من طرف الدكتور موحى فراحي الباحث المختص في التحسين الوراثي للقمح والذي أشرف على برنامج البحوث الذي أثمر هذه الابتكارات الجديدة. كما تمفي نفس الإطار تقديم مشاتل تحسين القمح الصلب المقامة بالضيعة التجريبية العناصر.

يشار إلى أن هذا اليوم الدراسي نظم برئاسة الدكتور عبد الرحيم بنطيبي رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس و السيد سعيد السلاوي رئيس المصلحة الإقليمية للاستشارة الفلاحية لصفرو وبحضور عدد من رؤساء وأطر مراكز الاستشارة الفلاحية لصفرو، رباط الخير، عين الشكاك وراس تبودة.

 

Aller à la barre d’outils